بعد ظهور حالتين إصابة بمتحور eg5.. تعرف  كيفية التمييز بين انفلونزا ومتحورات كورونا 

 فيروس كورونا
 فيروس كورونا

بعد إعلان مصر عن أول حالتين إصابة بمتحور eg5، هناك الكثير من الأسئلة حول كيفية التمييز بين أعراض دور البرد والانفلونزا العادية وبين متحورات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وغالبا أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا متشابهة، و من الصعب تشخيص الحالة التي تعاني منها بناءً على الأعراض ولكن يجب اجراء الفحص المعملى   لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بكوفيد 19 أم بالإنفلونزا. 
مع بداية جائحة كورونا اختلط الأمر علي كثيرين في أعراض الانفلونزا وكوفيد وبل وقد شخص كب من لديه اعراضا للبرد بانها اعراض خفيفة او متوسطة اوشديدة للكورونا وتوراى الحديث عن الانفلونزا تماما في بداية الجائحة.

ويمكن أن يتعافى معظم المصابين بالإنفلونزا أو من لديهم أعراض خفيفة لمتحورات كورونا في المنزل، ولكن البعض ييصابون بحالات خطيرة تحتاج الي حجز بالمستشفي.

فما هى أوجه الاختلاف بين متحورات كورونا والانفلونزا وفقا لمنظمة الصحة العالمية؟

- تظهر أعراض الإنفلونزا عادةً   بين يوم و4 أيام.

- تظهر أعراض كورونا  بعد يومين إلى 14 يومًا.

-عدوي كوفيد 19  أطول وينتشر بسرعة أكبر مقارنةً بالإنفلونزا، فقد حاسة التذوق أو الشم عند الإصابة بكوفيد 19 لا توجد باعراض الانفلونزا. 

اقرأ أيضا| كوريا الجنوبية تخفض مستوى تصنيف كورونا إلى المستوى 4 بدءًا من 31 أغسطس

فما أوجه التشابه بين فيروس (كوفيد-19) والإنفلونزا؟
- كلاهما يمكنه الانتقال بين الأشخاص المخالطين لبعضهم مخالطة لصيقة.
- الانتقال بمعدل أكبر بين الأشخاص الموجودين في أماكن مغلقة سيئة التهوية. 

- تنتقل الفيروسات بنفس الطريقة  عبر الرذاذ التنفسي أو ذرات الرذاذ المنبعثة أثناء الكلام أو العطاس أو السعال.

كما تتشابه أعراض  متحورات كورونا والإنفلونزا في عدد من النقاط الهامة «الحمى ،السعال ،ضيق النفس ،الشعور بالتعب ،التهاب الحلق ،انسداد أو احتقان الأنف ،آلام العضلات ،الصداع» .

يمكن أن تتراوح مؤشرات المرض والأعراض لكلا المرضين بين عدم وجود أعراض وأعراض خفيفة أو شديدة وتتمثل الاعراض الشديدة  في «الالتهاب الرئوي، متلازمة التنفس الوخيمة الحادة، فشل الأعضاء، النوبات القلبية، التهاب القلب أو الدماغ، السكتة الدماغية».